الأربعاء، 16 مارس 2011

من روائع جوليا روبرتس فيلم eat pray love

أعجبتني فكرة الفيلم الدرامية التي تحكي واقع يعايشه جميع من يملكون أرواح وعقول وأجساد بغض النظر عن أسلوب التعامل مع هذا الواقع وهو أن الإنسان بعد مرور سنوات من حياته ، وكانه كان في غيبوبة أو في سبات عميق ليصحو ويجد نفسه وهو غير راضي عن وضعه الذي يعيشه ، بحيث يتسائل هل أنا فعلا في المكان الصحيح ؟! هل هو هذا فعلا ما أريده؟! فيبدأ بإستقراء ماضيه وتحليل حاضره واستنتاج مستقبله في ضوء ذلك وبدأ بإتخاذ قرارت قد يراها البعض جنونية ! من أجل أن يحقق ما يعتقد الشخص أنه فعلا يريده، فقد يقيم علاقته بشريك حياته أو يفكر بترك وظيفته أو........ والقضية في الأساس أن أغلبنا لانفعل مانريد وإنما مايريد الآخرون واحيانا مايرد المجتمع وأحيانا كثيرة ننساق خلف كل مايعرض علينا كالغريق الذي يمسك بطوق النجاة على الرغم من أننا قد نكون في بر الأمان ومانفعله قد يهوي بنا في أسحق الحفر ! رجوعا إلى موضوع الفيلم المأخوذ من كتاب  للأديبة الأمريكية «إليزابيث جيلبرت» والذي صدر عام 2006 يعرض محاولة للموازنة بين الجسد والروح ، حيث توجهت اليزابيث(جوليا روبرتس)إلى ايطاليا لتنال ماتشتهي من المأكولات الإيطالية منها البيتزا والباستا ذكرتني بأيام إيطاليا خصوصا الباستا وسأفرد للتجربة الإيطالية موضوع خاص بها ، وترددت بطلة الفيلم بين الهند واندونيسيا(جزيرة بالي )  لتغذية الجانب الروحي وممارسة التأمل ، والحقيقة لي وقفة بالنسبة لموضوع التأمل طبعا من الناحية الدينية ، مالذي يجعل الهند وبعض الدول الرائدة في مجال التأمل وهي تدين بديانة بوذية مع أن الدين الإسلامي هو أصل التأمل بدليل النصوص الكثيرة في القرءان الكريم والسنة النبوية منها : قوله تعالى "قل انظروا ماذا في السماوات والأرض" وقوله "وفي أنفسكم أفلا تبصرون" وغيرها الكثير وقوله صلى الله عليه وسلم : (تفكروا في الخلق ولاتتفكروا في الخالق ) كثيرا مانمتدح التامل ونحسب أنفسنا من المتأملين ، دعني أسألك سؤال وأجب بكل صدق ماذا يعني التأمل ؟ أو كيف تمارس التأمل إذا كنت تدعي بأنك ممن يتأملون خلق الله ؟ هو هو مجرد فكرة عابرة أم ماذا؟ التأمل هو أن تستقبل كل ماحولك بجميع حواسك البصر السمع الشم التذوق اللمس وتعمل عقلك وتتفكر في ما تستقبله بحواسك لوكنا نفعل ذلك لحققنا غرض التأمل ولغسلنا أرواحنا التي غبرتها الهموم  ولأزلنا الصدأ عن عقولنا المعطلة ولما كانت الموضة لدى الغرب وأمريكا السفر إلى دول آسيا الشرقيةمن أجل اعتناق البوذية أوممارسة التأمل. 

هناك تعليقان (2):

  1. العقل نفق دا أضاءة خافتة فلا تستهر ببقعة الضوء الواقف فيها وتنساق وراء أغارات الاماكن السرية والمظلمة
    أنا لا أري الرتابة جزء من الحضارة أنما الرتابة جزء من نفمط الحياة الحضاري فى وقت أصبح كل شيئ بقدم للشخص العادي بشكل بسيط ولم نعد مضطرين الى العدو بلباس خفيف وراء الغزلان فى أوعر الغابات فقط لنحصل على وجبة العشاء
    لسنا مضطرين الى الغوص فى الحياة كأنها تعرض أمورا متوهجة لا نعرف عنها شيئ كان يقف الشخص ويسال نفسه هل أنا فى المكان الحقيقي . هل هده هي الحياة التي سأعيشها .الحياة هي الحياة بابسط أنفعالاتها وبجمالية حواسها بمللها وفرحها مانحتاجه حقا هو أن نثمن الأمور الجميلة التي بين أيدينا وان نتعلم الكثير الكثير الكثير من الدروس حول - فن التدوق- لأننا تخطينا عصر الوجبات البطنية السريعة وصرنا فى عصر الوجبات العاطفية السريعة . فأدا كانت الاولى تنتقم من أجسادنا بالسمنة والأمراض القلبية فالأخيرة تنخر فى داخلنا ببطئ مميت ومن دون أن نعلم

    ردحذف
  2. ok...i have a comment to make about the "concept" of The film, or the book rather...and I'm going to comment in english, since I type faster in english!
    (oh and just for the record, I have not yet watched the film, i've only heard about it)
    Well..
    The balance that you'd mentioned is definitely a necessity to lead a healthy life...
    However, you shouldn't get to simply neglect the choices you had made previously (when as you said you were trying to fulfill other's or the society's wants/needs)..As in just because you think your life isn't balanced enough, or is lacking in a certain aspect, you shouldn't just run away from family, job...etc...you shouldn't run away from your LIFE!
    you certainly could run away and re-establish this balance if your doing so would not affect anyone..which is nearly impossible!
    I'm not trying to force my point of view, which might as well be wrong from some..but that is the way I see it!
    Any choice we make in life has an impact on us and the people around us..
    Besides, in Islam, one could most certainly achieve the balance between the body, mind and spirit, or enrich them, by following the teachings of the prophet Mohammed (saaws') teachings, while being a part of a family, doing their job..etc
    and sometimes times one should learn to accept things that they cannot change..and accept certain things as a test from god.
    sorry if it seems a bit aggressive...i didn't mean it that way!
    =)
    oh and...just to remind you again, it's a comment on the idea of the film/book!!

    ردحذف