الخميس، 17 مارس 2011

خلطبيطة


على الرغم من شعوري بأن كلمة خلطبيطة له مدلول "بيئة" كما يقال في اللهجة المصرية والذي يعني المستوى الهابط ! إلا أنني جديا كنت أفكر في تسمية مدونتي بهذا الأسم ، وذلك لأنني كنت أفكر بجعل المدونة متنوعة تخلط وتجمع كل القضايا في الحياة دون تركيز على مجال معين ، كما هو ملاحظ أن طبيعة النفس البشرية تسأم الروتين وتهمل كل ماإعتادت عليه لدرجة أن الشخص قد لايرى ولايلاحظ الشيء الذي أمامه لأنه تعود عليه ، ولعل من الأمثلة على الخلطات العصرية مايسمى بالريمكسات في عالم الأغنيات حيث اصبح الريمكس أكثر نجاحا ورواجا من الأغنية أو المعزوفة الأصلية ! كنت ابحث عن الطرق التي تحفز الإبداع لدى الافراد فوجدت أن من أحد الطرق هو الدمج بين شيئين مختلفين وإنتاج شيء جديد منهما ،لدي عادة عند وضع العطر وهي إستخدام اكثر من عطر في آن واحد ولاأستطيع إستخدام عطرا واحد فقط ولوفعلت لأحسست أنني لم أتعطر أصلا! لاأدري إن كنت أنت تفعل المثل ؟! ولكنني إكتشف ان هناك الكثيرون يتعاملون مع العطر بنفس الطريقة ، وكما لا يخفى ان أصل العطر عبارة عن مركبات وخلطات من زهور وتوابل وغيرها فالأمر طبيعي بالنسبة لي ! طيب ومارأيكم بالكوكتيل أو خلطة الفواكة المختلفة جميعنا نستمتع بتجربة خلطة فاكهة معينة مع غيرها كما يعجبني أن أخلط الفراولة بالأنناس وقس الأمر على المأكولات اليوم والاطباق التي تجمع بين الشرقي والغربي ! بالمناسبة الجملة تذكرني بتعبير "الجمع بين الأصالة والحداثة" وأنا من أنصار هذا الإتجاه اليوم وأعتقد أنه هو التوجه الصحيح في زمن التقدم السريع مع الإبقاء على مايمكن إبقائه من التراث أوعرضه بطريقة جديدة .
هناك مثل يقال" سمك على لبن على تمر هندي"  ومعنى الكلام أن يجمع بين أشياء غير متجانسة وبالتاي يكون الناتج شيء غريب أو غير مقبول أو مستساغ !
ولكن ليست هذه القاعدة حيث أن الإبداع يكمن في قدرة الشخص على التوليف بين الأشياء المختلفة لينتج شيء جديد بمواصفات رائعة تؤكد على التفرد والتميز ولذلك سمي إبداع .
بالأمس عرضت المدونة على احد الأصدقاء والحقيقة هو من ألهمني لإنشاء المدونة حيث كان يطلعني دائما على جديد مايكتب هو في مدوناته ، المهم وجه لي نصيحة بإعتباره خبيرا في المجال وأنا أشكره عليها وأذكر انيي أجبته بضحكة طويلة حيث قال : إجعل تنسيق وألوان الكتابة موحد لأن المدونة بعد فترة من الزمن ستصبح علبة ألوان!!!!!!!!!!! تعليق جميل ولكني أعتقد أن الرتابة مملة وروتينية والخلطة تبعث التجديد وكما يقال التناغم بين الألوان شيء جميل أيضا ، وموضوع الروتين والتجديد سوف أطرحة في القريب بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق